مراجعة هاتف Oppo A53

مراجعة هاتف Oppo A53
Fayez Sarhan 2021-01-18

اشتهرت شركة أوبو في السنوات الأخيرة لتطبيقها الإستراتيجية التي اتبعتها الشركات الصينية بشدة، و هي زيادة إنتاج هواتف الفئة المتوسطة بكثرة مع تقليل سعرها للعامة، ولكن الجانب السيء للإستراتيجية هي أن بعد فترة معينة تصبح الهواتف مكررة و غير مميزة، وهذا ما حدث في حالتنا هذه، مع كونه هاتف ممتاز للفئة السعرية خاصته، لا يعطي الهاتف مميزات جذابة للغاية لصرف النظر عن منافسيه في تلك الفئة، و هذا ما نتطرق إليه في مراجعة أوبو إيه 53 اليوم.

Oppo A53

أبرز المواصفات:

و مع كونه هاتف فئة متوسطة، فيعطي الهاتف ميزاتِِ مشابهة لجميع الهواتف بتلك الفئة و متوقعة.

و يضم الهاتف عتاد كالتالي:

  1. تصميم بلاستيكي من الخلف، و بلاستيكي من الجوانب.
  2. شاشة بحجم 6.5 بوصة من نوع IPS LCD، بدقة 1600*720 px.
  3. طبقة حماية على الشاشة من نوع Gorilla Glass 3.
  4. معالج Qualcomm Snapdragon 460، بدقة تصنيع 11nm، و هو معالج ثماني النواة، رُباعي النواة بسرعة 1.8 جيجاهرتز + رُباعي النواة بسرعة 1.6 جيجاهرتز.
  5. ذاكرة داخلية تصل حتى 128 جيجابايت، من نوع UFS 2.1.
  6. ذاكرة عشوائية (رام) تصل حتى حجم 6 جيجابايت.
  7. بطارية بحجم 5000mAh، مع دعم شحن سريع بقوة 18W.
  8. نظام كاميرات خلفي ثلاثي،  13 ميجا بيكسل (رئيسية) + 2 ميجا بيكسل (ماكرو) + 2 ميجا بيكسل (Depth for bokeh).
  9. كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابيكسل و بفتحة عدسة f/2.0.
  10. نظام تشغيل أندرويد 10، بواجهة ColorOS 7.2.
  11. بصمة جانبية في زر التشغيل، ودعم مدخل 3.5mm audio jack.

و قد تلاحظ تشابه بينه و بين هاتف OnePlus Nord N100، وأنت محق، فهاتف ون بلاس الجديد ما هو إلا نسخة معدلة من الـOppo A53 للأسواق الغربية، فلا اختلاف بينهما غير واجهة نظام التشغيل و الكاميرا الأمامية.

الشبكات:

و كما هو متوقع لهاتف بتلك الفئة السعرية، فالهاتف يدعم فقط شبكات الجيل الرابع 4G.

و يدعم إصدار واي فاي من نوع Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac، و إصدار بلوتوث من الجيل الخامس 5.0

ودعم مدخل USB Type-C 2.0 و OTG.

الشاشة:

تعد الشاشة واحدة من مميزات و عيوب الهاتف في نفس الوقت، فمع دعمها لمعدل تحديث شاشة يصل حتى 90Hz، ما هي إلا شاشة بدقة HD فقط، و من نوع IPS LCD.

 تأتي شاشة أوبو إيه 53 بحجم 6.5 بوصة، من نوع IPS LCD، بدقة 1600*720 px، بكثافة شاشة 270ppi، و استحواذ على 82.9% من الواجهة الأمامية، و يغطي كل ذلك طبقة حماية من نوع Gorilla Glass 3.

ليس بالضرورة أن تكون الشاشة سيئة بسبب مواصفاتها المنخفضة، و لكن لا يعني أنها جيدة أيضًا، تعطي الشاشة تجربة أقل من العادية، و حتى بالمواصفات المنخفضة في عام 2020، الشاشة لا ترقى للمنافسين في السعر، و مع تسويق أوبو للشاشة على أنها جيدة لكون معدل تحديثها 90Hz، إلا أنها لا ترقى للمنافسين على الإطلاق.

أداء الهاتف و نظام التشغيل:

ويأتي هاتف الـA53 بمعالج Qualcomm SnapDragon 460 بدقة تصنيع 11nm، ومعالج ثُماني النواة يتكون من معالج رباعي النواة بسرعة 1.8 جيجاهرتز (Kryo 240) + معالج رباعي النواة بسرعة 1.6 جيجاهرتز (Kryo 240)

مع معالج رسوميات الجهاز Adreno 610 يعطي الجهاز أداء متوسط في المهام اليومية مثل تصفح مواقع التواصل الإجتماعي و تفقد البريد الإلكتروني و المكالمات، و أداء مقبول في الألعاب و الإستخدام الثقيل.

و يعطي الهاتف أرقامًا كالتالي في إختبار أداء AnTuTu 8:

Oppo A53 AnTuTu

ويقدم الهاتف أرقامًا عادية تظهر أنه قادر على المهام الثقيلة و الألعاب مما يجعله خيارًا جيدًا لمن يبحث عن هاتف بسعر معقول و أداء جيد بالنسبة للفئة السعرية.

و تأتي البطارية بحجم 5000mAh و بقوة شحن 18W، مع بطارية هائلة، يستطيع الهاتف بسهولة أن يصمد يومًا كامل من الإستخدام الثقيل، و يستغرق شحن الهاتف من الصفر إلى بطارية ممتلئة في ساعتين فقط، وهو رقم مقبول بالنسبة للبطارية الضخمة.

و فوق كل ذلك، يأتي الهاتف محملًا بأحدث إصدار أندرويد - آنذاك - مع واجهة ColorOS 7.2.

كانت هذه الواجهة غير مفضلة لمعظم المستخدمين لكونها غير سلسلة و لا تحتوي على تصميمها الخاص الذي استوحي بشدة من نظام تشغيل الـiOS.

لكن بعد العديد من التحديثات وصولًا لـ النسخة 7.2، تحسنت بشكل جيدًا للغاية و أصبحت أكثر سلاسة و أكثر أمانًا من ذي قبل، و لكن في رأي العديد من المستخدمين فقد بدأت الواجهة تتقن ما ابتعدت عنه MiUI، و هو توظيف الرسوميات في صالحهم على عكس ما حدث في MiUI 12 من أخطائها و عدم استقرارها رغم تشابه الواجهتان بشكل كبير و ملحوظ.

حتى تاريخ كتابة هذا المقال، لم تتوافر نسخة الأندرويد الجديدة و نسخة ColorOS الجديدة في الشرق الأوسط إلا بشكل نسخة البيتا، لكن لا يسعنا إلا الإنتظار في إصدار النسخة المستقرة الأخيرة.

ColorOS 7.2

الكاميرا:

يضم الهاتف نظام كاميرات خلفية ثلاثي، نظام كاميرات خلفي ثلاثي،  13 ميجا بيكسل (رئيسية) + 2 ميجا بيكسل (ماكرو) + 2 ميجا بيكسل (Depth for bokeh).

و بفتحة عدسات: f/2.2 (رئيسية) - f/2.4 (ماكرو) - ‎(Depth for bokeh) f/2.4.

و كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

و كما هو متوقع، فتعطي الكاميرات أداءًا متوسط و سيء للغاية في ظروف التصوير الليلية، فلا نستطيع أن نعلق أمالًا عالية على هاتف بذلك السعر.

صندوق الهاتف: 

يأتي صندوق هاتف الـ Oppo A53 محتويًا علي: 

  • الهاتف.
  • غطاء بلاستيكي للظهر شفاف.
  • أوراق الإستخدام، شاحن سريع VOOC بقدرة 18W.
  • دبوس معدني للشريحة.
  • وصلة شحن/نقل بيانات USB A to USB C.

Oppo A53 Box

الخلاصة:

مع تصميم جيد للغاية، و مواصفات متوسطة، قد يبدو الهاتف جيد من الوهلة الأولى، لكن مقارنة بفئته السعرية، فلا ننصح المستهلكين بالهاتف.

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة