مراجعة سامسونج Galaxy A51

مراجعة سامسونج Galaxy A51
Mahmoud Kamal 2020-12-02

كل ما سوف يتم ذكره في هذا المقال هو بناءً على تجربة شخصية للهاتف، والأشياء التي أعجبتني أو لم تعجبني هي تفضيلات شخصية قد تختلف من شخص لآخر، وسأنقل لك عزيزي القارئ تجربتي كما هي بدون تجميل أو (تطبيل)...

 تمت تجربة الهاتف على إصدار واجهة سامسونج OneUI 2.5 مع إصدار أندرويد 10 والتحديث الأمني لشهر أكتوبر 2020.

التصميم

تصميم سامسونج A51تصميم سامسونج A51تصميم سامسونج Galaxy A51تصميم سامسونج Galaxy A51تصميم سامسونج Galaxy A51

أول ما يجذب الإنتباه في تصميم Samsung A51 هو شكل الظهر الجذاب مع بعض الخطوط الطولية المتداخلة، مع تصميم نافذة الكاميرات المشهورة في هواتف سامسونج. يأتي الهاتف بتصميم بلاستيكي بالكامل. إطار بلاستيكي لامع يلتقط البصمات بشكل مبالغ فيه مع ظهر مطفي "Matte" تظهر عليه البصمات ولكن بشكل أقل من الإطار اللامع، ومن الأمام شاشة بحجم 6.5 بوصة وتستحوذ على 87.4% من واجهة الهاتف الأمامية، ومع ثقب صغير في الوسط للكاميرا الأمامية، مع حواف متماثلة نحيفة من الأطراف ما عدا أسفل الشاشة أكبر قليلاً.

تصميم الهاتف جميل ولكن يعيب هذا التصميم مواد التصنيع البلاستيكية، وبالرغم من وجود هواتف بسعر أقل تأتي بظهر زجاجي أو إطار معدني.

حلقة دائرية لامعة حول الكاميرا!

وجود هذه الحقلة الفضية اللون خرب شكل الهاتف من الأمام ولو كانت غير موجودة لـ كان أجمل.

الشاشة

شاشة سامسونج A51 من نوع Super AMOLED هي الأفضل بكل تأكيد، وبدقة +FHD وسطوع ممتاز، وطبقة حماية من نوع كورنينج الجيل الثالث ومثبت عليها طبقة حماية بلاستيكية من المصنع.

لا تعليق يذكر على الشاشة بصفة عامة فهي مميزة جدا في الفئة السعرية وتعتبر من الأفضل في الفئة السعرية.

السوفتوير

واجهة سامسونج هي من أفضل الوجهات ان لم تكن الأفضل من حيث التخصيص؛ ولكن تحتاج إلى عتاد قوي لتعمل بشكل سلس وسأذكر بعض من مميزات الواجهة التي أعجبتني.

  1. الوضع الليلي "Dark Mode" بسبب تقنية الشاشة فـ الوضع الليلي هو الأفضل على الإطلاق من حيث درجات اللون الأسود.
  2. شكل الواجهة والأيقونات، قد تخلف معي ياصديقي ولكن أنت في عالم الأندرويد تستطيع تغيير شكل الأيقونات لـ الشكل الذي يعجبك.
  3. ترتيب الواجهة والقوائم، قائمة الإعدادات و شريط الإشعارات على سبيل المثال.
  4. البرامج الأساسية، برنامج الإتصال ذو تصميم جميل ويدعم تسجيل المكالمات لمن يهمه الأمر، وبرنامج الرسائل به العديد من التخصيصات والمجموعات لتصنيف الرسائل.
  5. ميزة الـ Always On Display، بها العديد من التخصيصات.
  6. ميزة الـ Edge Panels على حافة الشاشة وبها العديد من الأشكال.
  7. تقسيم الشاشة و النوافذ العائمة.
  8. التخصيص بشكل عام والإضافات "Plugins" تجعل من إستخدام الواجهة أمر ممتع إذا كنت من محبي التخصيص.

أمور لم تعجبني

  1. بطئ بعض الأماكن فـ النظام، على سبيل المثال عند البحث في إعدادات الهاتف الأمر يستغرق بعض من الثواني لتظهر نتيجة البحث.
  2. التطبيقات المحملة مسبقاً "Bloatware"، يأتي الهاتف ببعض من التطبيقات المثبتة مسبقا بعض منها لا يمكن إزالتها مثل تطبيق نتفيلكس على سبيل المثال؛ وبعض التطبيقات من حزمة مايكروسوفت. ولكن يمكنك تعطيلها إذا أردت.
  3. الرسوم داخل النظام "Animation" تجعل تجربة الهاتف غير جيدة بسبب ضعف أداء المعالج لذا قمت بإزالتها مما جعل الأداء يتحسن بشكل ملحوظ، و سأشرح لك كيفية إزالتها..

الضبط > امكانية الوصول > تحسينات إمكانية الرؤية > إزالة الرسوم المتحركة

Setting > Accessibility > Visibility enhancement > Remove animations

الأداء

يحق هاتف Galaxy A51 190 ألف نقطة على أنتوتو

يأتي Samsung A51 بشريحة "SOC" من سامسونج (Exynos 9611) بدقة تصنيع 10 نانومتر، وإختصاراً هي العيب الجوهري في أداء الهاتف. وعلى عكس الشقيق الأكبر للهاتف سامسونج A71 والذي يأتي بمعالج من كوالكوم (SnapDragon 730) والذي يعتبر أقوى بمراحل من معالج سامسونج في هاتف A51.

تجربة النظام غير سلسة في الألعاب حتى عند اللعب على أقل الإعدادات، تمت تجربة لعبة بابجي "PUBG" على HDR ومعدل إطارات على Ultra ولكن التجربة غير جيدة فقمت بتقليل الإعدادات إلى Smooth ومعدل الإطارات على Extreme، فـ تحسنت تجربة اللعب بشكل كبير مع بعض التقطيع في الفريمات على فترات متباعدة. باختصار تجربة الألعاب غير جيدة وإذا كان اللعب من أولوياتك فهذا الهاتف غير مناسب لك.

يُقدم هذا المعالج 190 ألف نقطة على برنامج أنتوتو "Antutu Benchmark" عند إختبار الأداء.

6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية (الرام) من نوع "LPDDR4x" تعطي نتائج جيدة في حفظ البرامج في الخلفية، مع 128 جيجا من ذاكرة التخزين الداخلية من نوع "UFS 2.0" تعتبر كافية في هذه الفئة السعرية.

وبالحديث عن الذاكرة يمكنك إضافة ذاكرة خارجية إضافية في منفذ منفصل و بسعة تصل إلى 265 جيجا بايت.

البطارية

يأتي سامسونج a51 مع بطارية بسعة 4000 مللي أمبير/ساعة تُعطيك قرابة الست ساعات الى سبع ساعات من وقت إستخدام الشاشة، ويأتي بعلبة الهاتف شاحن بقدرة 15 واط وهذه هي نتيجة اختبار سرعة شحن البطارية:

0 - 10% في 11 دقيقة
0 - 20% في 21 دقيقة
0 - 30% في 31 دقيقة
0 - 40% في 42 دقيقة
0 - 50% في 52 دقيقة
0 - 60% في 1 ساعة و 3 دقائق
0 - 70% في 1 ساعة و 13 دقيقة
0 - 80% في 1 ساعة و 23 دقيقة
0 - 90%  في 1 ساعة و 30 دقيقة
0 - 100% في 1 ساعة و 52 دقيقة

قرابة الساعتين! لشحن بطارية بسعة 4000 mAh هو وقت طويل جدا على شاحن تقول عنه سامسونج أنه سريع!. لك التعليق..

الكاميرا

يأتي الهاتف مع أربع كاميرات خلفية نذكرها بالترتيب؛ الكاميرا الأساسية بدقة 48 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.0 تُعطي نتائج ممتازة من حيث التفاصيل والتباين الممتاز وذلك في ظروف الإضاءة الجيدة؛ أما في الإضاءة المنخفضة تفتقر الصور إلى الحدة و يظهر تشويش (Noise) ولكن بالرغم من ذلك فـ نتائج الصور مقبولة من حيث الألوان.

 والكاميرا ذات زاوية التصوير الواسعة تأتي بدقة 12 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 وتعطي نتائج في مماثلة للكاميرا الأساسية في ظروف الإضاءة الجيدة، أما في الإضاءة المنخفضة يظهر تشويش (Noise) بشكل واضح جدا فـ الصور.

أما الكاميرا الثالثة فـ هي خاصة بالتصوير قريب المدى (ماكرو) بدقة 5 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.4 وتعطي نتائج ممتازة في الإضاءة الجيدة ولا تتوقع منها نفس النتائج في الإضاءة الضعيفة. والكاميرا الأخيرة هي كاميرا مخصصة للعزل بدقة 5 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.4 ونتائج العزل جيدة في هذا الهاتف بها بعض الأخطاء في تحديد مناطق الوجه ولكن إجمالاً نتائج العزل جيدة لتأخذ صوراً لملفك الشخصي على فيسبوك.

ولا ننسى الكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 32 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 وتعطى صور ممتازة في الإضاءة الجيدة وصور سيئة للغاية في الإضاءة الليلية.

ويستطيع A51 تسجيل الفيديو بدقة 4K / 30fps بدون تثبيت للصورة أما التسجيل بدقة 1080p به مثبت إلكتروني للصورة ويعمل بشكل جيد.

و يدعم التصوير البطيء (Slow Motion) والتصوير السريع (Hyperlapse).

التوصيل والشبكات

يدعم Samsung A51 شريحتين اتصال مع دعم تقنية "VOLTE" وهي تقنية المكالمات عبر شبكة الجيل الرابع وتعمل بشكل ممتاز بالإضافة إلى أنه عند استقبال مكالمات مع استخدام الإنترنت لا يقوم الهاتف بالرجوع لشبكة الجيل الثالث.

يأتي الهاتف بتقنيات الـ WiFi / ac وكـ عادة سوفتوير سامسونج يقوم بحجب الشبكات البعيدة فتظهر فقط الشبكات القريبة منك، و بلوتوث 5 و NFC ويدعم التوصيل OTG.

مميزات إضافية

  • يدعم الهاتف العديد من المستشعرات مثل التسارع والجيروسكوب والبوصلة ولكن حساس التقارب "Proximity" وهو الحساس المسؤول عن غلق الشاشة عند المكالمات غير حقيقي فـ يستخدم الهاتف الكاميرا الأمامية لغلق الشاشة وهذا الأمر غير جيد حيث يخطئ الهاتف كثيرا في غلق الشاشة أثناء المكالمة.
  •  يدعم الهاتف تقنية البصمة تحت الشاشة وهي تعمل بشكل جيد من حيث الدقة وهي بطيئة نسبيا عند مقارنتها بباقي المنافسين؛ وما لم يعجبني في البصمة هو مكانها في أقصى الحافة السفلية للشاشة وكان من الأفضل لو كانت أعلى قليلاً. أما بصمة الوجهة فهي جيدة من حيث السرعة وتعمل بشكل ممتاز حتى في الظلام.

صندوق الهاتف

محتويات علبة Samsung A51

يحتوي صندوق Samsung A51 على:

  • الهاتف.
  • لاصقة حماية مثبتة مسبقاً على الشاشة.
  • غطاء ظهر شفاف.
  • شاحن سريع بقدرة 15 واط.
  • وصلة نقل بيانات/شحن من نوع USB A to USB C.
  • سماعة أذن سلكية.
  • دبوس معدني لإزالة الشريحة.
  • أوراق التعريف بالهاتف وبطاقة الضمان.

سعر سامسونج A51 في مصر 4,075 جنيه لنسخة 128 جيجابايت ذاكرة داخلية مع 6 جيجا رام.

سعر سامسونج A51 في مصر 4,525 جنيه لنسخة 128 جيجابايت ذاكرة داخلية مع 8 جيجا رام

المزيد من سامسونج:

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة