مراجعة سامسونج جالكسي A53 5G لا تخرج قبل أن تضحك!!

مراجعة سامسونج جالكسي A53 5G لا تخرج قبل أن تضحك!!
Ahmed Sebaey 2022-04-24

لم يكن Galaxy A52 5G من سامسونج أفضل هاتف في الفئة المُتوسطة يمكنك شراؤه في عام 2021، ولا يختلف Galaxy A53 5G بشكل كبير عن سابقه. قامت سامسونج بإجراء عدد قليل من التعديلات عن طريق إضافة معالج أكثر كفاءة وبطارية أكبر. يأخذ جالكسي A53 5G أفضل الأجزاء من سابقه و (في الغالب) يحسنها، ويعني التزام التحديث الرائع أن هذا الهاتف سيظل محدثًا لفترة طويلة.

سامسونج جالكسي A53

أبرز المواصفات

  1. تصميم بالكامل من البلاستيك.
  2. الشاشة من نوع Super AMOLED بحجم 6.5 بوصة، بمعدل تحديث 120 هرتز.
  3. معالج من نوع Exynos 1280 ثٌماني النواة بدقة تصنيع 5 نانومتر.
  4. معالج رسوميات من نوع Mali-G68 MC4 رُباعي النواة بسرعة 1000 ميجا هرتز.
  5. الذاكرة الداخلية بخيارين 256/128 جيجابايت، والذاكرة العشوائية بسعة (8 جيجا رام).
  6. الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 32 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 30 إطاراً في الثانية،
  7. كاميرا خلفية رُباعية:
    • 64 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
    • 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2.
    • 2 ميجا بيكسل (ماكرو) بفتحة عدسة f/2.4.
    • 2 ميجا بيكسل (كاميرا العزل) بفتحة عدسة f/2.4، مع فلاش من نوع LED.
  8. يدعم تسجيل الفيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية،
  9. البطارية تأتي بسعة 5,000 مللي أمبير. تدعم الشحن السريع بقوة 25 واط.
  10. نظام تشغيل اندرويد 12 مع واجهة سامسونج المفضلة لدى معظم المستخدمين One UI 4.1.
  11. يحتوي على عدة مستشعرات البصمة (تحت الشاشة، بصري)، التسارع، الدوران، البوصلة، البارومتر. ولكن لا يوجد مستشعر القرب بشكل إفتراضي.
  12. يدعم خاصية OTG.
  13. يدعم تقنية الـ NFC.

التصميم: تصميم مألوف من سامسونج بشاشة كبيرة

تصميم سامسونج جالكسي A53

يتبع جالكسي A53 5G ما يمكن أن نُسميه لُغة تصميم شركة سامسونج. حيث يحتوي على شاشة بلا حدود تقريبًا مع ثقب في المنتصف للكاميرا الأمامية، بينما يتميز الجزء الخلفي من الجهاز بلمسة نهائية غير لامعة مع كاميرا مرتفعة قليلاً عن الظهر.

رأينا تصميمات مماثلة من سامسونج في الماضي. مثل Galaxy S21 FE بالإضافة أنه مطابق تقريبًا لـ Galaxy A52 5G. عدم وجود تغيير ليس بالأمر السيئ بالنسبة لهذا الجهاز؛ خاصة أنه ليس قديمًا مثل أكثر منافسيه شهرة ، iPhone SE 2022.

جميع المنافذ والأزرار والكاميرات موجودة في أماكن مألوفة، لذلك من السهل التحكم التعامل مع الهاتف. الشيء الوحيد المزعج بعض الشيء هو وضع الميكروفون المحصور بين درج SIM على الجانب الأيسر ومنفذ USB-C على الحافة السفلية. كن حذرا وانت تضع دبوس إخراء الشرائح من أن تؤذي الميكروفون! يحتوي على منفذ USB-C في الأسفل، لكنك ستفتقد مدخل سماعة الرأس 3.5 ملم. هذا أمر مؤسف لأن الكثير من الناس ما زالوا يفضلون استخدام سماعات الرأس السلكية.

ويأتي galaxy A53 5G بأربعة ألوان: الأسود والأبيض والأزرق والخوخي.

الشاشة

شاشة سامسونج جالكسي A53

يتميز A53 بشاشة Super AMOLED بحجم 6.5 بوصة بدقة 2400 × 1080. وهذا يجعله أكبر من هاتف Galaxy S22 الذي يأتي بحجم 6.1 بوصة. وسطوع الشاشة يصل إلى 800 شمعة ومعدل تحديث 120 هرتز. هذه الشاشة هي السبب الرئيسي لشراء A53 فهي كبيرة ونابضة بالحياة وسريعة وتجعل كل شيء من التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مشاهدة مقاطع الفيديو ممتعًا.

لا تدعم الشاشة تقنية الـ HDR أو يقدم معدل تحديث متغير مثل بعض هواتف سامسونج الأكثر تكلفة، ولكن هذه ليست مشكلة كبيرة. حتى مع ضبط الشاشة على 120 هرتز، يمكنك الحصول على ما يقرب من يومين كاملين من الاستخدام المعتدل والألعاب الخفيفة من بطارية 5,000 مللي أمبير في الساعة.

العيب الوحيد هي أنه من الصعب رؤية الشاشة في ضوء الشمس. في أكثر من مناسبة ستضطر إلى زيادة سطوع الشاشة بالكامل عند استخدامها.

الذاكرة والأداء

يعمل سامسونج A53 بمعالج من شركة سامسونج من نوع Exynos 1280 ثٌماني النواة: ثُنائي النواة بسرعة 2.4 جيجا هرتز، سُداسي النواة بسرعة 2.0 جيجا هرتز. وبدقة تصنيع 5 نانومتر.
ويحمل معالج رسوميات من نوع Mali-G68 MC4 رُباعي النواة بسرعة 1000 ميجا هرتز. 

وأما عن الذاكرة الداخلية فإنها تأتي بخيارين 128 جيجابايت و 256 جيجابايت، مع ذاكرة عشوائية 8 جيجا رام.

وعلى منصة إختبار الأداء Geekbench 5 يحقق Samsung Galaxy A53 في الاختبار أحادي النواة سجل 690 نقطة وحقق 1846 درجة في إختبار تعدد الأنوية.

ارقام سامسونج جالكسي A53 على منصة geekbench score

وفي الإستخدام اليومي لن يكون هناك أي نوع من المشاكل. على سبيل المثال أثناء استخدام تويتر أو إنستجرام أو حتى مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب. في معظم الأوقات قد لا تلاحظ حتى أن A53 يعمل على معالج مختلف عن جالاكسي اس 22. تعمل ألعاب مثل Asphalt 9 و Shadowgun Legends بسلاسة، والتمرير عبر الواجهة سلس في معظم الأوقات. وزيادة معدل التحديث حتى 120 هرتز يساعد بالتأكيد في ذلك.

الكاميرا

كاميرا سامسونج جالكسي A53

يأتي سامسونج A53 بكاميرا رُباعية:

  1. 64 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
  2. 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2.
  3. 5 ميجا بيكسل (ماكرو) بفتحة عدسة f/2.4.
  4. 5 ميجا بيكسل (كاميرا العزل) بفتحة عدسة f/2.4، مع فلاش من نوع LED.
  • الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 32 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل  30 إطاراً في الثانية والتصوير بدقة FHD بمعدل 30 إطاراً في الثانية.

وأما عن تصوير الفيديوهات يدعم التصوير بدقة 4K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية،

التقييم الفعلي للكاميرات

المستشعر الرئيسي بدقة 64 ميجابكسل مع فتحة f/1.8 وتثبيت الصورة البصري. في الإضاءة العالية والمعتدله تلتقط الكاميرا وبرنامج التصوير من سامسونج باستمرار الصور بألوان مشبعة. كما أنها جيدة بشكل مدهش في الحفاظ على تفاصيل الظل والإبراز في المشاهد عالية التباين. تعاني الكاميرا الرئيسية عندما لا يكون هناك الكثير من الضوء، وتنتج صورًا بكمية ملحوظة من الـ (noise) الضوضاء، ولكن هذا شيء تراه على الكثير من الهواتف متوسطة المدى.

يساعد مستشعر العمق بدقة 5 ميجابكسل الكاميرا الرئيسية في A53 على التقاط صور بورتريه جيدة. وأيضاً على أحد أفضل أوضاع الماكرو على جهاز فئة متوسطة،

في الإضائة الجيدة كاميرا السيلفي بدقة 32 ميجابكسل قادرة أيضًا على التقاط صور رائعة. وبشكل افتراضي يُطبق فلتر الجمال من سامسونج قدرًا معتدلًا من التنعيم، والذي يمكنك ضبطه من خلال النقر على أيقونة "العصا السحرية" في الأعلى.

ثم هناك كاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل. إنها تقوم بعمل جيد لالتقاط مشاهد كبيرة جدًا بالنسبة للعدسة الرئيسية، ولكن هناك انخفاض ملحوظ في الجودة بسبب انخفاض دقتها. أحد الأشياء الغريبة التي لاحظتها عبر جميع كاميرات A53 هي أنها ليست جيدة في ضبط درجة حرارة اللون. أظهرت العديد من اللقطات التي التقطتها لونًا أخضر أو ​​أرجوانيًا ملحوظًا. كان من السهل إصلاحها باستخدام تطبيق تحرير مثل Snapseed ، ولكن ليس كل شخص لديه الصبر لذلك.

بشكل عام يتميز A53 بنظام كاميرا جيد، لكن يمكن اعتبارها تكرار لما رأيناه في A52 5G، نظام يُوفر تنوعًا ولكن هناك هواتف يمكنها التقاط صور أفضل. لم تفعل سامسونج أي شيء لتحسين وضعها في مواجهة المنافسة في الفئة المتوسطة ومن المحتمل أن تشعر بأنها عفا عليها الزمن مقارنة بشركات أخرى.

عمر البطارية

بطارية سامسونج جالكسي A53

يأتي سامسونج A53 ببطارية ضخمة بسعة 5,000 مللي أمبير. تدعم الشحن السريع بقوة 25 واط. ستتمكن بسهولة من الحصول على عمر بطارية يزيد عن يوم واحد أو يُغطيك حتى نهاية اليوم حتى مع ضبط معدل تحديث الشاشة على 120 هرتز.

ولكن لا يوجد شاحن مُرفق في علبة الهاتف!!

السوفتوير

نظام تشغيل سامسونج جالكسي A53

يأتي سامسونج A53 5G بنظام تشغيل اندرويد 12 مع أحدث واجهة من سامسونج وهي One UI 4.1، يتضمن ذلك التحسينات على مستوى النظام من سامسونج مثل المزيد من خيارات التخصيص الإضافية للسمات وواجهة كاميرا أكثر سهولة والمزيد من ميزات الخصوصية.

جالكسي A53 5G مؤهل أيضًا لأربعة أجيال من تحديثات نظام التشغيل أندرويد وخمس سنوات من التحديثات الأمنية، على غرار هواتف سامسونج الأعلى سعراً.

التوصيل والشبكات

يدعم موبايل سامسونج Galaxy A53 تركيب شريحتي اتصال من نوع نانو، مع امكانية إضافة كارت ذاكرة خارجي حتى 1 تيرا بايت بمنفذ منفصل (شيء لا نراه كثيراً في يومنا هذا).
ويدعم جميع شبكات الجيل الثاني 2G والثالث 3G والرابع 4G والخامس 5G، بسرعة HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE-A, 5G.
ويحتوي الهاتف على إصدار Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, مع دعم الـ GPS، ودعم dual-band، والـ Wi-Fi Direct.
يدعم الإصدار 5.1 من البلوتوث ويدعم A2DP, LE.
يحتوي على عدة مستشعرات البصمة (تحت الشاشة، بصري)، التسارع، الدوران، البوصلة، البارومتر. ولكن لا يوجد مستشعر القرب بشكل إفتراضي.

صندوق الهاتف

فتح صندوق جالكسي A53

يحتوي الصندوق على:

  • موبايل سامسونج A53.
  • وصلة شحن/نقل بيانات من نوع Type-C.
  • دبوس معدني لإزالة الشريحة.
  • أوراق الضمان والتعريف بالهاتف.

الخلاصة

إذا كان لديك بالفعل جالكسي A52 5G، فلا يوجد ما يكفي ليجعلك تحتاج للترقية، بشكل عام يعد سامسونج جالكسي A53 5G مؤشرًا ممتازًا على الاتجاه الذي يتجه إليه سوق الهواتف في الفئة المُتوسطة. إنه يوفر تجربة شاملة يجب أن تناسب احتياجات معظم المستخدمين. أضف إلى التزام سامسونج الممتاز بالتحديث، وستحصل على جهاز ميسور التكلفة سيظل محدثًا لفترة طويلة. ولكن السعر مرتفع للغاية، جزء من المشكلة من زيادة الأسعار بشكل عام والجزء الآخر من جانب سامسونج. وبالطبع فكرة عدم وجود شاحن داخل العُلبة هو شيء يدعو إلى السخرية والخوف من أن يكون هذا هو التوجه العالم لكن الشركات في كل الهواتف في المُستقبل. 

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة