مراجعة سامسونج جلاكسي S21 FE فات المعاد يا سامسونج!!

مراجعة سامسونج جلاكسي S21 FE فات المعاد يا سامسونج!!
Ahmed Sebaey 2022-07-31

على الورق يعتبر جلاكسي S21 FE هاتفًا جيدًا في الفئة المتوسطة، يأتي مع شاشة جذابة ومعالج قوي وكاميرات جيدة. والهاتف موجه لمن يبحث عن هاتف سهل الاستخدام من شركة معروفة مثل سامسونج وتكلفة أقل من الهواتف الرائدة. ولكن السعر مرتف جداً كقيمة لما تحصل عليه، ناهيك عن مشكلات مثل سرعة الشحن البطيئة ونظام التشغيل البطيئ وعمر البطارية المتواضع.

مواصفات سامسونج جلاكسي S21 FE

أبرز المواصفات

  1. التصميم: بلاستيكي نحيف للغاية 7.9 مللي متر ومريح حمله في اليد.
  2. الشاشة: 6.4 بوصة بدقة 1080 × 2400، من نوع AMOLED. بتحديث إطارات 120 هرتز.
  3. المعالج: كوالكوم SnapDragon 888 ثٌماني النواة بدقة تصنيع 5 نانومتر.
  4. معالج الرسوميات: Adreno 660 بسرعة 700 ميجا هرتز.
  5. الذاكرة الداخلية: 256/128 جيجابايت.
  6. الرام: 8 جيجابايت رام.
  7. الكاميرا الأمامية: بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية.
  8. الكاميرا الخلفية ثُلاثية:
    • 12 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
    • 8 ميجا بيكسل (عدسة تقريب) بفتحة عدسة f/2.0.
    • 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2، مع فلاش من نوع LED.
  9. تسجيل الفيديو: بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 240/60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير HD بمعدل 960 إطاراً في الثانية.
  10. البطارية: سعتها 4500 مللي أمبير. تدعم الشحن بقوة 25 واط.
  11. نظام التشغيل: اندرويد 12 مع واجهة OneUI 4.0.

التصميم والجودة

تصميم سامسونج جلاكسي S21 FE

يأتي تصميم Galaxy S21 FE مشابه لتصاميم عائلة S لهذه السنة، ولكن بحجم مختلف. يمتلك سامسونج FE نفس شكل الكاميرا الخلفية، في إطار على اليسار لإيواء عدساتها الثلاث. أحد الاختلافات الصغيرة هو أن FE يستخدم مادة بلاستيكية حول هذه الكاميرات الخلفية على عكس سلسة جلاكسي S21 التي تتميز بالمعدن.

هذا صحيح وكما توقعت تصميم الهاتف بلاستيكي. والإيجابية إنه أكثر متانة وأسهل عند الإمساك به، والسلبية أنه يبدو رخيصاً بعض الشيء في اليد.

وكما هو الحال مع جلاكسي S21 بلس، يوجد زر الطاقة وأزرار الصوت على الحافة اليمنى للهاتف، موضوعان في مكان من السهل الوصول إليهما عند استخدام الهاتف. يوجد منفذ USB-C ولكن لا يوجد مدخل سماعة الرأس السلكية 3.5 مم. وهذا يعني أنك ستحتاج إلى محول من USB-C إلى 3.5 مم أو سماعات رأس Bluetooth للاستماع إلى الموسيقى.

هذا هاتف نحيف للغاية، وله نفس سمك هاتف Galaxy S21 البالغ 7.9 مللي متر، لذا من المريح حمله في اليد. والحافة السفلية صغيرة جداً تعطي شكل رائع للهاتف.

يأتي Galaxy S21 FE بأربعة ألوان : الأسود والأبيض والوردي والأخضر.

الشاشة

شاشة سامسونج جلاكسي S21 FE

مع شاشة بحجم 6.4 بوصة، يقع جلاكسي S21 FE بين 6.1 بوصة في S21 و 6.7 بوصة في S21 Plus ضمن العائلة، ومثل أخواه الأكبر منه، تتمتع الشاشة بدقة 1080 × 2400 ومعدل تحديث 120 هرتز. ولأن الشاشة من نوع أموليد فمن المقترض أنها مُلونة تنبض بالحياة وساطعة.

ونعم هي كذلك فأثناء استخدام الشاشة تبدو الألوان رائعة وأيضاً التباين والسطوع ممتازين، ومشاهدة الفيديوهات أو ممارسة الألعاب على الهاتف متعة للعين. والكاميرا الأمامية تأتي في صغيرة فتحة بالمنتصف، لن تعيقك أثناء استخدام الهاتف.

يدعم S21 FE معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، هذا يعني أن التمرير سيبدو أكثر سلاسة على الشاشة، مما يؤدي إلى تجربة شاملة أفضل مع الهاتف. ولكن يمكنك فقط التبديل بين 120 هرتز و 60 هرتز؛ تحتوي الهواتف الأخرى في عائلة Galaxy S21 على شاشات قابلة للتكيف مما يجعلها توفر في الطاقة بشكلٍ أفضل.

الكاميرا

كاميرا سامسونج جلاكسي S21 FE

يأتي سامسونج S22 بكاميرا ثُلاثية:

  1. 12 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8. 
  2. 8 ميجا بيكسل (عدسة تقريب) بفتحة عدسة f/2.0.
  3. 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2، مع فلاش من نوع LED.
  • الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 32 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية.

في تصوير الفيديو يدعم التصوير بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 240/60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير HD بمعدل 960 إطاراً في الثانية.

التقييم الفعلي للكاميرات

يمكننا القول أن أداء كاميرا S21 FE يمكن مقارنته إلى حد كبير بأداء S21 و S21 Plus. قد نقول حتى أن هناك أوجه تشابه أكثر بكثير من الاختلافات.

الكاميرا الرئيسية هنا هي كاميرا بدقة 12 ميجابيكسل، بالإضافة إلى الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابيكسل، كلاهما من هاتف S21. ولكن بينما يحتوي S21 أيضًا على كاميرا بدقة 64 ميجابيكسل، فإن كاميرا S21 FE لا تحتوي إلا على كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل.

ملخص اختبار سامسونج جلاكسي S21 FE على موقع dxomark يُعطي 126 نقطة للصورة، 63 نقطة للزووم و 104 نقطة للفيديو.

أرقام سامسونج جلاكسي S21 FE على موقع dxomark

الصور التي تم التقاطها بالكاميرا الرئيسية ملونة للغاية، وهو أمر غريب جداً للقطات التي تم التقاطها، ومع ذلك فإن إمكانات الكاميرا الرئيسية تجعل اللقطات تبدو على الفور مناسبة لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الصور في الإضاءة العالية.

تتشارك الصور الملتقطة على الكاميرات الثلاث المختلفة نفس ملف تعريف الألوان، وذلك ما يضمن أنه بغض النظر عن مستوى التكبير أو التصغير الذي ستختاراه، ستبدو الظلال والألوان متشابهة.

ويوجد هنا العديد من أوضاع التصوير والفيديو، بما في ذلك خيارات مثل اللقطة الواحدة (Single Take)، الذي يلتقط صورة بعدسات متعددة في وقت واحد حتى تتمكن من اختيار الأفضل، أو Dual Recording والذي يسمح لك بتسجيل الفيديو بالكاميرا الأمامية والخلفية في وقت واحد.

وعند الحديث عن الكاميرا الأمامية، الصور ساطعة وتحتوي على التفاصيل، نعم وحتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، وهو أمر مثير للإعجاب. لكن في وضع البورتريه كان في بعض الأحيان غير دقيق في تطبيق ضبابية الخلفية والتعامل مع أطراف الشخص في المقدمة، على الرغم من أنه كان رائعًا في موازنة الألوان والتباين لتمييز الشخص عن الخلفية.

إذا كان هناك انتقاد فهو أنه في الكاميرا الخلفية، كان التركيز التلقائي غير مناسب إلى حد ما بالنسبة للأهداف القريبة، سواء كانت قريبة جدًا مثل الزهور، وتلك التي تم التقاطها من مسافة متوسطة مثل الحيوانات الأليفة.

الذاكرة والأداء

يعمل سامسونج Galaxy S21 FE بمعالج من شركة كوالكوم من نوع SnapDragon 888 ثٌماني النواة: أُحادي النواة بسرعة 2.84 جيجا هرتز + ثُلاثي النواة بسرعة 2.42 جيجا هرتز + رُباعي النواة بسرعة 1.8 جيجا هرتز. بدقة تصنيع 5 نانومتر.
ويحمل معالج رسوميات من نوع Adreno 660 بسرعة 700 ميجا هرتز.

وعلى منصة إختبار الأداء Geekbench يحقق جلاكسي S21 FE في إختبار النواة الواحدة سجل 760 نقطة وحقق 2678 درجة في إختبار تعدد الأنوية.

أرقام سامسونج جلاكسي S21 FE على موقع Geekbench

يأتي جلاكسي S21 FE في مصر بخيارين من المساحة الداخلية :

  • (128 جيجا بايت + 8 جيجا رام).
  • (256 جيجا بايت + 8 جيجا رام).

أداء سامسونج جلاكسي S21 FE في الاستخدام اليومي

في إختبار الهاتف للألعاب، كان أداؤه رائعًا، تبدأ اللُعبة بسرعة وتحديث إطارات عالي وعدم وجود تأخير أو تجميد كبير. يعد الهاتف مناسبًا للألعاب، كما أنه جيد في البث المباشر، لكن من الأفضل استخدام سماعات الرأس. لماذا ا؟ لأنه من السهل جدًا كتم مكبرات الصوت بالهاتف عن طريق الخطأ عند حمله أفقياً.

البطارية وسرعة الشحن

بطارية سامسونج جلاكسي S21 FE

يحتوي Samsung Galaxy S21 FE على بطارية حجمها 4500 مللي أمبير. يدعم الهاتف أيضًا شحن لاسلكية بقوة 15 واط و 4.5 واط لاسلكيًا عكسيًا.

ومع الاستخدام المتوسط ​​أي تصفح الوسائط الاجتماعية، والاستماع إلى الموسيقى وربما بعض الألعاب والتقاط الصور، ستجد أن البطارية على وشك النفاذ وبالكاد ستصمد يوم كامل. لكن الاستخدام المكثف أكد أنك سنحتاج إلى شحن الهاتف خلال اليوم.

لذا لو كنت مستخدماً خفيفاً للهاتف، فقد تجد S21 FE جيد؛ ولكن إذا كنت ترغب في استخدام هاتفك كثيرًا، فقد لا يكون ذلك كافياً بالنسبة لك.

ولن تعجبك سرعة الشحن البالغة 25 واط فقط، التي لا تقارن بمنافسيها في السوق، والتي يصل بعضها من شاومي و اوبو إلى 65 واط أو حتى 120 واط.

عند شحن الهاتف بالشاحن 25 واط، يستغرق حوالي ساعة ونصف حتى يمتلئ، ونظراً لعدم وجود الشاحن في الصندوق، سيتعين عليك شراء واحد.

نظام التشغيل

نظام تشغيل سامسونج جلاكسي S21 FE

يعمل Galaxy S21 FE بنظام اندرويد 12 مع واجهة OneUI 4.0، ومن المفترض أن تجعل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) والمعالج ومعدل تحديث الشاشة العالي التنقل في قوائم الهاتف أمراً سهلاً، ولكن في التجربة لم يكن هذا هو الحال. التمرير السريع بين الصفحات الرئيسية وفتح التطبيقات وإلغاء قفل الهاتف كان بطيئًا بعض الشيء، خاصة عند استخدام التنقل بالإيماءات. على وجه الخصوص كان استخدام البحث في قائمة الهاتف للعثور على تطبيق معين بطيئًا في كثير من الأحيان.

قد لا يلاحظ الجميع هذا الأمر أو يهتم به، لأن الهاتف ليس بطيئًا بأي شكل من الأشكال، ولكن الهاتف ليس سريعًا كما تتوقع من مواصفاته. ولكن بصفتنا مراجعين تقنيين، سنكون مقصرين إذا لم نقم بالإشارة إلى ذلك.

نحتاج أيضًا إلى الإشارة إلى أن هذا التباطؤ كان مجرد مشكلة في قوائم الهاتف. لأنه عند استخدام التطبيقات الأخرى بدا الهاتف سريعًا تمامًا.

التوصيل والشبكات

يدعم موبايل سامسونج جلاكسي S21 FE تركيب شريحتي اتصال من نوع نانو، ولا يدعم إضافة كارت ذاكرة خارجي.
يدعم شبكات الجيل الخامس 5G.
يحتوي الهاتف على إصدار Wi-Fi 6, مع دعم الـ GPS، ودعم dual-band، والـ Wi-Fi Direct.
يدعم الإصدار 5.0 من البلوتوث.
يحتوي على عدة مستشعرات البصمة (تحت الشاشة، بصري)، التسارع، الدوران، القرب والبوصلة.
لا يدعم راديو الـ FM.

فتح الصندوق

فتح صندوق سامسونج جلاكسي S21 FE

يحتوي الصندوق على:

  • موبايل سامسونج S21 FE.
  • وصلة شحن/نقل بيانات من نوع Type-C.
  • دبوس معدني لإزالة الشريحة.
  • أوراق الضمان والتعريف بالهاتف.

الخلاصة

يعد Galaxy S21 FE إضافة رائعة إلى عائلة S21 من سامسونج، حيث يحتفظ بأفضل ميزات تلك الهواتف الرئيسية بسعر متوسط. والتنازلات التي ستقدمها ليست كبيرة، وأكبر تضحيات تتمثل في عدم وجود شاشة قابلة للتكيف حيث يمكن أن يؤثر ذلك على عمر البطارية. بخلاف ذلك يعد الهاتف قوي من ناحية الأداء ، ويقدم صوراً جيدة.

ولكن هاتف مثل Galaxy S22 يُغطي عليه. سعره أعلى بحوالي من 2000 إلى 3000 جنيه، ولكنه يقدم قيمة أفضل من S21 FE. حيث يحتوي على معالج أفضل وكاميرات محسّنة وشاشة رائعة. ما لم تكن الميزانية عائق بالنسبة لك فمن الأفضل فقط الدفع مقابل الهاتف الأفضل. مراجعة سامسونج جلاكسي S22 مميزات وعيوب بعد التجربة.

في النهاية أكبر عيب بالنسبة إلى Galaxy S21 FE هو توقيت إطلاق الهاتف.

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة