مراجعة شاومي 11T احكام السيطرة على السوق وتدمير المنافسة

مراجعة شاومي 11T احكام السيطرة على السوق وتدمير المنافسة
Ahmed Sebaey 2021-11-24

يعد هاتف Xiaomi 11T من أوائل الهواتف التي وصلت إلى السوق المصري بدون علامة "Mi" التجارية الكلاسيكية. ووصل جنبًا إلى جنب مع شقيقه الأكثر سعراً والأكثر فخامة Xiaomi 11T Pro.
يأتي شاومي 11T بسعر تنافسي للغاية، مع مجموعة كاميرات ممتازة، معالج قوي وسرعة شحن رائعة بالنسبة لهاتف في الفئة المتوسطة. ستحظى بتجربة استخدام رائعة بعيداً عن بعض المشكلات البسيطة التي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذه المراجعة.

مواصفات شاومي 11T الكاملة

أبرز المواصفات

  1. خامات مميزة بإطار من الألومنيوم وظهر زجاجي، ولكن الوزن كبير إلى حدٍ ما حيث يبلغ 203 جرام.
  2. شاشة أموليد بحجم 6.67 بوصة وتردد 120 هرتز، تستطيع الوصول لإضاءة حتى 1000 شمعة.
  3. معالج Dimensity 1200 ثُماني النواة بدقة تصنيع 6 نانومتر.
  4. معالج الرسوميات Mali-G77 MC9 بسرعة 850 ميجاهرتز.
  5. الذاكرة الداخلية تأتي بخيارين 256/128 جيجا بايت من نوع UFS 3.1.
  6. الذاكرة العشوائية 8 جيجا بايت من نوع LPDDR4X.
  7. لا يدعم اضافة كارت ذاكرة خارجي.
  8. الكاميرا الأمامية 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.5.
  9. نظام كاميرا ثُلاثي:
    • 108 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
    • 8 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2.
    • 5 ميجا بيكسل (مــاكرو) بفتحة عدسة f/2.4، مع فلاش ثنائي من نوع LED.
  10. يوجد ميكرفون إضافي لمنع الضجيج والضوضاء.
  11. البطارية تأتي بسعة 5,000 مللي أمبير، بقدرة شحن 67 واط.
  12. نظام التشغيل أندرويد 11 بواجهة MIUI 12.5 المبنية على إصدار اندرويد 11.
  13. جودة الصوت ممتازة بفضل السماعات الـ ستيريو.
  14. لا يوجد مدخل سماعات الأذن 3.5 ملم.
  15. يحتوي الهاتف على مستشعرات البصمة (جانبي)، التسارع، الدوران، القرب، البوصلة والبارومتر.

هل ترى ما أرى؟ ... الاسم ليس MI بل هو Xiaomi!

تغيير براند Mi إلى براند شاومي

قبل البدء في سرد مواصفات الهاتف مع التجربة الفعلية لما لا ألفت نظرك لشيء مثير. هل ترى ظهر الهاتف؟

نعم، إنه ينتمي إلى عائلة Mi 11، لكنه لا يُسمى Mi 11T. بل يأتي باسم Xiaomi 11T. ببساطة هو ثاني هاتف في السوق المصري يأتي مع علامة Xiaomi بدلاً من علامة Mi التجارية.

تعكس هذه الخطوة تغييرًا في الإستراتيجية من قبل العلامة التجارية، والتي ستطلق الآن هواتف تحمل علامة Xiaomi التجارية بدلاً من علامة Mi. ربما يفسر ذلك سبب ظهور التغييرات التي تم الحديث عنها كثيراً في شعار Mi قبل بضعة أشهر.

التصميم وجودة التصنيع

تصميم شاومي 11T المكرر

يُعد شاومي 11T هاتف كبير؛ ربما يكون أكبر من أن يستخدمه بعض الأشخاص بشكل مريح، لأن أبعاد الهاتف كالآتي 164.1 × 76.9 × 8.8 ملم، مما يجعله أكبر وأثقل من Mi 11. وفي الاستخدام اليومي الهاتف ليس هو الأكثر عملية داخل الجيوب، خاصة إذا كنت ترتدي بنطال من الجينز.

على الجانب الأيمن للهاتف يوجد مستشعر ضوئي لبصمات الأصابع، والذي يعتبر في مكان جيد ولكن قد يكون من الصعب على البعض الوصول إليه. المستشعر سريع الاستجابة وان نواجه مشكلة في فتح هاتفنا بمجرد وضع إبهامك عليه.

فوق مستشعر بصمات الأصابع يوجد زر التحكم في الصوت. ويحتوي الهاتف على منفذ USB-C ولكن لا يوجد مدخل سماعة رأس 3.5 مم، لذا سيحتاج عشاق السماعة السلكية إلى محول إذا كانوا يريدون توصيل سماعة للاذن.

من عيوب الهاتف هو بروز الكاميرا عن الظهر، الشيء الذي رأيناه على هواتف كثيرة من شاومي منذ 2020 إلى يومنا هذا ولكن في 11T أقل بكثير. وأيضاً ظهر الهاتف يُعتبر مغناطيس لبصمات الأصابع. ويأتي الهاتف بثلاثة خيارات من الألوان أزرق، أبيض، رمادي.

الشاشة

شاشة شاومي 11T المميزة

يأتي شاومي 11T بشاشة أموليد بدقة +FHD. بحجم 6.67 بوصة، وكثافة بيكسلات تبلغ 395 نقطة في البوصة وشاشة ، مما يضمن صورة حادة. ويمكن ضبط معدل التحديث على 60 أو 120 هرتز من الإعدادات.

وأيضًا يمكنك ضبط معدل الإطارات ديناميكيًا اعتمادًا على محتوى الصورة. من 30 هرتز إلى 120 هرتز. يدعم أيضًا تقنية +HDR10.

أعلى سطوع تصل إلى الشاشة هو 1000 شمعة كحد أقصى، مع ثقب في المُنتصف للكاميرا الأمامية. وبطبقة حماية "جوريلا جلاس فيجتوس" لتحمي الشاشة. وهناك حماية من الرذاذ بمعيار IP53.

الكاميرا

كاميرا شاومي 11T الجيدة

إذا رأيت كاميرات شاومي Mi 11، ستجد أن كاميرات 11T مألوفة إلى حد ما: فهي تحتوي على نفس الكاميرا الأساسية بدقة 108 ميجابيكسل و 5 ميجابيكسل ماكرو، لكن الكاميرات فائقة الاتساع والسيلفي تأتيان بدقة أقل 8 ميجابيكسل و 16 ميجابيكسل على التوالي.

ومجموعة كاميرات Xiaomi 11T كالآتي:

  • 108 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
  • 8 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2.
  • 5 ميجا بيكسل (مــاكرو) بفتحة عدسة f/2.4، مع فلاش ثُنائي من نوع LED.

يدعم تصوير الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، ويدعم التصوير بدقة FHD بمعدل 120/60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم التصوير بدقة HD بمعدل 960 إطاراً في الثانية.

أما عن الأداء الفعلي للكاميرات

الكاميرا الرئيسية 108MP تعمل بشكل مشابه للكاميرا الموجودة في Mi 11، فهي تأخذ صورًا رائعة المظهر في ظروف الإضاءة الجيدة، مع تباين وألوان جيدين والكثير من التفاصيل. وبشكل افتراضي تستخدم هذه الكاميرا "تجميع وحدات البيكسل"، وهي عملية يتم من خلالها دمج وحدات البيكسل أو الصور الفوتوغرافية الموجودة على المستشعر لإنشاء عدد أقل من وحدات البيكسل ولكن أكبر حجمًا (وهي أفضل من أجل "رؤية" الضوء)، مما يعني أن الصور الملتقطة تكون بدقة 27 ميجابيكسل.

وإذا كنت ترغب في التبديل إلى وضع الدقة العالية الذي يستخدم المستشعر الكامل بدقة 108 ميجابيكسل، الصور الملتقطة في هذا الوضع عالية الدقة للغاية، مما يمنحك مزيدًا من الحرية للتعديل عليها لاحقا، لكنك لا تلتقط الكثير من الألوان ومعلومات السطوع لكل بيكسل.

في ظروف الإضاءة المنخفضة، يُظهر 11T حواف بها بعض الضوضاء في الصور، لكن تجميع البيكسل يعمل على تخفيف هذا العيب.

ومن ناحية أرقام الهاتف على منصة dxomark لإختبار الكاميرات فالهاتف يُعطي ارقام قدرها 108 نقطة بشكل عام، ويُعطي 111 نقطة في اختبارات الصور، ويُعطي 42 نقطة في اختبارات التقريب البصري (Zoom) وفي تجارب التصوير بالفيديو يُعطي 105 نُقطة.

أرقام كاميرا شاومي 11T على منصة احتبار الاداء dxomark

أما عن الكاميرا الواسعة بدقة 8 ميجابيكسل، بسبب هذا المستشعر منخفض الدقة نسبيًا، يمكن أن تبدو بعض الجوانب في الصور مُضببه بعض الشيء. والألوان مشابهة لتلك الموجودة في الصور الملتقطة بالكاميرا الرئيسية.

وكما هو الحال في Mi 11 تعد الكاميرا 5MP ممتازة هنا، حيث إنها رائعة لالتقاط صور ماكرو أو عن قرب. الكاميرا سريعة في التركيز البؤري وسهلة الاستخدام، تمكنك من التقاط التفاصيل الصغيرة والأنسجة في الأماكن الصغيرة التي لم تكن لتراها لولا ذلك. ستستمتع بالتقاط لقطات عن قرب للنباتات والطعام.

أما عن وضع "البوكيه" فيتم فصل العنصر المراد التركيز عليه عن الخلفيات الخاصة بك بشكل جيد، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى تشويش حواف الجسم أيضًا ولكنه في العموم يُعطي نتائج مُرضية.

يمكنك تسجيل فيديو يصل إلى 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، على الرغم من عدم وجود تثبيت بصري.

الذاكرة والأداء

يأتي شاومي 11T بمعالج من شركة ميدياتك وهو Dimensity 1200 ثُماني النواة: أُحادي النواة بسرعة 3.0 جيجا هرتز (Cortex A78) + ثُلاثي النواة بسرعة 2.6 جيجا هرتز (Cortex A78) + رُباعي النواة بسرعة 2.0 جيجا هرتز (Cortex A55)، بدقة تصنيع 6 نانومتر. مع معالج رسوميات من نوع Mali-G77 MC9 بسرعة 850 ميجاهرتز.

صحيح أن المعالج ليس بنفس قوة Snapdragon 888، الذي يأتي في 11T Pro. ولكن ذلك لم يمنع هاتف Xiaomi 11T أن يتمتع بقدرات كبيرة عندما يتعلق الأمر بالأرقام.

وتُظهر اختبارات قياس الأداء الرسمية في منصة Geekbench 5 من حيث تعدد الأنوية (Multi-core) أن الهاتف يأتي في مرتبة أعلى مع وان بلس نورد 2 و جوجل بيكسل 6. وعلى منصة إختبار الأداء AnTuTu benchmark يسجل الهاتف أرقام قدرها 616 ألف نقطة. 

أرقام أداء شاومي 11T على منصة احتبار الاداء Geekbench 5أرقام أداء شاومي 11T على منصة احتبار الاداء AnTuTu benchmark

الأداء اليومي مثير للإعجاب أيضًا. الهاتف سريع وقادر على القيام بمهام متعددة في وقت واحد دون أي تأخير. أحيانًا تحدث بعد السخونة عند زيادة الحمل أثناء الألعاب والاستخدام المكثف وأثناء الشحن. ولكن ذلك لن يؤثر على أداء الهاتف.

يمكن لـ Xiaomi 11T تشغيل الألعاب الحديثة بسلاسة. ولكن الهاتف غير قادر على الاستفادة من شاشته التي تبلغ 120 هرتز، ويقتصر أداء المعالج في لعبة PUBG Mobile على 30 إطارًا في الثانية على إعداد HD. ويحدث الشيء نفسه مع ألعاب أُخرى مثل Armajet، ولعبة Asphalt 9 تعمل بمعدل 60 إطارًا في الثانية تقريبًا. وعندما يتعلق الأمر بالحرارة، يظل هاتف Xiaomi 11T جيداً. حيث أنه يصل إلى 37.1 درجة مئوية بحد أقصى خلال اختبار الإجهاد لمدة ساعة واحدة، لذلك ستشعر دائمًا بالراحة عند الإستخدام واللمس على الشاشة. وأعتقد أن الأداء سيكون أفضل بعد فترة من الوقت عندما يدعم مطوري الألعاب المعالج الجديد الذي يأتي به الهاتف.

ويمكنك شراء Xiaomi 11T بخيارين. كلاهما يأتي بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت، مع ذاكرة داخلية 128 جيجابايت للتخزين أو 256 جيجابايت من النوع السريع UFS 3.1. ولا يوجد خيار لزيادة الذاكرة عن طريق إضافة بطاقة micro SD.

واجهة المستخدم

يأتي شاومي 11T بواجهة MiUI 12.5 السلسة والمبنية على إصدار اندرويد 11 وهي واجهة مليئة بكم رهيب من المميزات. وهناك أيضًا بعض التطبيقات غير المرغوب فيها المثبتة مسبقًا، والتي لا يمكن إزالة بعضها من الهاتف. وللتعرف على مميزات واجهة MIUI 12.5 كاملة اضغط هنا: شاومي تعالج أخطاءها بواجهة MIUI 12.5.

البطارية وزمن الشحن

يأتي هاتف Xiaomi 11T مزودًا ببطارية كبيرة بقوة 5,000 مللي أمبير، والتي توفر استخدامًا قويًا فيمكنك بسهولة استخدام هذا الهاتف ومشاهدة تويتش ويوتيوب واستخدام وسائل التواصل الإجتماعي وغير ذلك لمدة يومين تقريبًا ولكن بشرط أن تحافظ على معدل التحديث عند 60 هرتز. ويؤدي التبديل إلى معدل التحديث السريع 120 هرتز إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع، ولكن ليس بقدر ما يحدث في هواتف أخرى من منافسين شاومي.

في العلبة تحصل على شاحن سريع بقوة 67 واط. والذي يجعلك تستطيع شحن الهاتف من حتى 87٪ في 30 دقيقة فقط. أرقام مذهلة يُقدمها الهاتف من سرعات الشحن بالإضافة إلى عمر البطارية الجيد بشكل عام.

التجربة الصوتية

التجربة الصوتية لموبايل شاومي 11T

مثل العديد من الهواتف الأخرى لا يشتمل هاتف Xiaomi 11T على مدخل سماعة رأس 3.5 ملم. ومع ذلك فإن مكبرات الصوت المزدوجة تنتج صوتًا قويًا، وهناك دعم لـ Dolby Atmos. وإذا كنت ترغب بشدة في الاستماع عبر سماعات الرأس السلكية يمكنك عبر منفذ USB-C (باستخدام تحويلة من Type-C لمنفذ 3.5 ملم) التي تُنتج صوتاً رائعًا أيضًا، أو توصيل سماعات لاسلكية عبر البلوتوث.

التوصيل والشبكات وخطوة نحو الجيل الخامس 5G

يدعم الموبايل تركيب شريحتي اتصال من نوع نانو ولا يدعم اضافة كارت ذاكرة خارجي.
يدعم شبكات الجيل الثاني 2G والثالث 3G،الرابع 4G، والخامس 5G بسرعة HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE-A, 5G.
ويحتوي الهاتف على إصدار Wi-Fi الجيل السادس, مع دعم الـ GPS، ودعم dual-band, والـ Wi-Fi Direct.
ويأتي أيضًا بإصدار بلوتوث 5.2, يدعم كلاً من A2DP, LE, aptX HD, aptX Adaptive.
يحتوي الهاتف على مستشعرات البصمة (جانبي)، التسارع، الدوران، القرب، البوصلة والبارومتر.
يدعم تقنية الـ NFC.
ولا يدعم راديو FM.

فتح صندوق الهاتف

فتح صندوق شاومي 11T

يحتوي صندوق Xiaomi 11T على:

  1. موبايل Xiaomi 11T بطبقة حماية تم وضعها عليه بشكل مسبق.
  2. شاحن سريع بقدرة 67 واط.
  3. وصلة نقل بيانات/شحن من نوع USB Type-C.
  4. جراب ظهر شفاف.
  5. دبوس معدني لإزالة الشرائح.
  6. أوراق التعريف بالهاتف وبطاقة الضمان.

الخلاصة

لا يخلو هاتف Xiaomi 11T من العيوب، بتصميمه المكرر وواجهة MIUI المزدحمة والتي أصبحت مثل الحجر الثقيل على ظهر مستخدمي شاومي لأنها لا تقترب من نفس المستوى العالي من السلاسة والبساطة مثل المنافسين.

ومع ذلك فإن الشاشة المميزة التي تدعم 120 هرتز والأداء المحترم وعمر البطارية الطويل ومجموعة الكاميرات المقنعة تجعل من الهاتف صفقة جيدة جدًا في الفئة المتوسطة، وأيضاً بناءاً على سعره فإنه يقدم قيمة وقدرة أكثر تنافسية من أخيه الأكبر Xiaomi 11T Pro.

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة