مراجعة سامسونج جلاكسي S22 بلس هل الأبن الأوسط مصيرة النسيان؟

مراجعة سامسونج جلاكسي S22 بلس هل الأبن الأوسط مصيرة النسيان؟
Ahmed Sebaey 2022-07-21

في حين أن جلاكسي S22 الترا سرق الأضواء عند الإعلان عن السلسة لعام 2022، فإن جلاكسي S22 بلس قد يكون الأنسب للشراء للمستخدم العادي. ويفتقد Galaxy S22 Plus إلى بعض الميزات، ولكن هذا هو بالضبط ما يجعله مميزًا: إذا كنت لا تستخدم قلم S Pen بانتظام، فستحصل على هاتف أخف وزناً بشكل ملحوظ وليس كبيراً، بحيث يمكنك وضعه في جيبك بشكل مريح. ويقددم ظهر زجاجي ممتاز، وتشتيت للحرارة بشكل أفضل، وعمر بطارية أفضل.

مواصفات سامسونج s22 بلس

أبرز المواصفات

  1. التصميم: أنيق متين وقوي بزوايا حادة ومربعة.
  2. الشاشة: 6.6 بوصة بدقة 1080 × 2340، من نوع Dynamic AMOLED 2X. بتحديث إطارات 120 هرتز.
  3. المعالج: كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1 ثٌماني النواة بدقة تصنيع 4 نانومتر.
  4. معالج الرسوميات: Adreno 730 بسرعة 970 ميجا هرتز.
  5. الذاكرة الداخلية: 256/128 جيجابايت.
  6. الرام: 12 جيجابايت رام.
  7. الكاميرا الأمامية: تأتي بدقة 10 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2. تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية.
  8. الكاميرا الخلفية ثُلاثية:
    • 50 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8.
    • 10 ميجا بيكسل (عدسة تقريب) بفتحة عدسة f/2.4، تدعم التكبير البصري حتى 3x.
    • 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2، مع فلاش من نوع LED.
  9. تسجيل الفيديو: بدقة 8K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 240/60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير HD بمعدل 960 إطاراً في الثانية.
  10. البطارية: كبيرة سعتها 4500 مللي أمبير. تدعم الشحن بقوة 45 واط.
  11. نظام التشغيل: اندرويد 12 مع واجهة OneUI 4.1.

التصميم والجودة

تصميم سامسونج s22 بلس

اختارت سامسونج عدم المساس بلغة التصميم الخاصة بها؛ والإكتفاء بتحديثات بسيطة، بدلاً من إعادة اختراع العجلة من جديد. ويعتبر سامسونج جلاكسي S22 بلاس هو التطور الطبيعي لجهاز سامسونج جلاكسي S21 بلاس، ونرى بوضوح أن الهاتفين متشابهين بشكل لافت للنظر. مع وجود بعض الإختلافات الطفيفة التي تعطي S22 Plus هويته الخاصة.

من ناحية المتانة قامت سامسونج بترقية الهيكل بالكامل. لقد تطور الإطار إلى Armor Aluminium أفضل من السابق لمزيد من القوة وتم تحديث الزجاج إلى جوريلا جلاس فيجتوس بلس من الأمام والخلف. ويمثل هذا تحسنًا كبيرًا في الجودة العامة للهاتف وإحساسه في اليد.

شكل الهاتف أفضل، فالحواف أقل حجماً من S21 Plus. والإنحناء في ظهر الهاتف أقل. مما يمنح الهاتف مظهرًا أكثر إحكامًا (وأشبه بهواتف iPhone). التصميم جذاب ومتميز وذو جودة عالية. وتصميم الكاميرا لم يتغير كثيرًا، لكنها تؤدي إلى إهتزاز الهاتف قليلاً عند استخدامه على سطح مستوي. ويأتي بخيارات متعددة من الألوان: أسود، أبيض، ذهبي وأخضر.

تم تقليص أبعاد S22 Plus ووزنه بما يكفي لجعله أصغر حجمًا وأخف وزنًا بشكل ملحوظ من S21 Plus. مما يحقق توازنًا جيدًا من ناحية الحجم. والشكل الخارجي المستدير الأكثر سلاسة للهاتف يجعله أكثر راحة في الإمساك به واستخدامه من S22 Ultra الضخم.

على الحافة اليمنى يوجد زر الطاقة ومفتاح تبديل الصوت. وعلى الحافة السفلية يوجد درج الشرائح مع منفذ USB-C والسماعات السفلية.

وأخيرًا جلاكسي S22 Plus يحمل تصنيف IP68 لمقاومة الماء والغُبار لمدة 30 دقيقة حتى عمق 1.5 متر.

الشاشة

شاشة سامسونج s22 بلس

كالعادة سامسونج رائدة في صناعة الشاشات وواحدة من الأفضل في العالم. ورأينا هذا التألق للشاشة في الأخ الأكبر جلاكسي S22 الترا، ولكن للأمانة S22 بلس لم يأتي بهذه الجودة. وهذا لا يعني أن الشاشة سيئة، لكنها لا تتألق بين جميع الهواتف في نفس الفئة.

يبلغ حجم الشاشة 6.6 بوصة، مع دقة 1080 × 2340 (+FHD)، بفتحة صغيرة للكاميرا الأمامية. والإطار المحيط بالشاشة صغير جدًا. وتأتي بنفس دقة معظم الهواتف الأخرى الرخيصة أو غالية الثمن. ولكنها لا تقارن مع شاشة S22 Ultra الذي أتى بدقة 1440 × 3088 لقراءة المراجعة الكاملية: مراجعة سامسونج جلاكسي S22 الترا عودة الملك مع قلم S Pen. معدل تحديث الشاشة يبلغ 120 هرتز، مما يعني أن الحركة سلسة جدًا عند التمرير بين القوائم والتصفح أو ممارسة الألعاب.

في حين أن الدقة متوسطة جدًا، لكن تفوز شاشة S22 Plus في بعض النقاط الأخرى. أولاً: أقصى سطوع تصل إليه 1750 شمعة وهو مرتفع للغاية وجعلك تستخدم الشاشة بكل أريحية حتى تحت أشعة الشمس، وثانياً: بفضل أنها شاشة أموليد فإن التباين والألوان مثيرة للإعجاب.

الكاميرا

كاميرا سامسونج s22 بلس

يأتي سامسونج S22 بلس بكاميرا ثُلاثية:

  1. 50 ميجا بيكسل (رئيسية) بفتحة عدسة f/1.8. 
  2. 10 ميجا بيكسل (عدسة تقريب) بفتحة عدسة f/2.4، تدعم التكبير البصري حتى 3x.
  3. 12 ميجا بيكسل (زاوية واسعة) بفتحة عدسة f/2.2، مع فلاش من نوع LED.
  • الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 10 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 تدعم الـ HDR والتصوير بدقة 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية.

في تصوير الفيديو يدعم التصوير بدقة 8K بمعدل 30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير 4K بمعدل 60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير FHD بمعدل 240/60/30 إطاراً في الثانية، ويدعم تصوير HD بمعدل 960 إطاراً في الثانية.

التقييم الفعلي للكاميرات

ارقام dxomark لهاتف سامسونج s22 بلس

الكاميرا الرئيسة 50 ميجابيكسل أفضل من الجيل السابق جلاكسي S21 كانت تأتي بدقة 12 ميجابيكسل. هذه الترقية مرحب بها نظرًا لأن مستشعر الـ 50 ميجابيكسل كبير، لذلك يمتص المزيد من الضوء، مما ينتج صور أكثر إشراقًا وألوانًا أكثر حيوية. وهذا نلاحظه بشكل واضح عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، ستستطيع التقاط بعض اللقطات الساطعة بشكل مدهش في الليل، وأيضًا خلال النهار يجعل الألوان تظهر بشكلٍ أوضح.

الحد الأقصى للتكبير الرقمي هو 30x. وهناك بعض المميزات الرائعة مثل وضع البورتريه الرائع من سامسونج الذي لا يعلى عليه في عزل الأشخاص والأشياء، والسماح لك بإضافة مجموعة من التأثيرات إلى الصورة.

تعمل الثلاث كاميرات الخلفية بشكل جيد معًا، فالتنقل بين الكاميرا الرئيسية والواسعة والتكبير في تطبيق الكاميرا سلس للغاية، كما أن الصور الملتقطة تحتفظ بنفس ملف تعريف الألوان أيضًا.

قد يبدو للبعض أن الكاميرا الأمامية 10 ميجابيكسل فقط سيئة، ولكن من الناحية العملية بدت الصور رائعة، بألوان نابضة بالحياة وواضحة. وومتازة في وضع الـ Portrait، والذي كان رائعًا في موازنة التعريض الضوئي - لم تكن هناك خلفية مفرطة السطوع ستدمر صورة السيلفي هذه ، لا توجد فرصة!

الذاكرة والأداء

يعمل سامسونج Galaxy S22 Plus بمعالج من شركة كوالكوم من نوع Snapdragon 8 Gen 1 ثٌماني النواة: أُحادي النواة بسرعة 3.0 جيجا هرتز + ثُلاثي النواة بسرعة 2.5 جيجا هرتز + رُباعي النواة بسرعة 1.8 جيجا هرتز. شريحة بدقة تصنيع 4 نانومتر، تعطي أداء أفضل لوحدة المعالجة المركزية والرسومات مع توفير أفضل للطاقة.
ويحمل معالج رسوميات من نوع Adreno 730 بسرعة 970 ميجا هرتز.

يأتي جلاكسي S22 بلس في مصر بإصدارين:

  • (128 جيجا بايت + 8 جيجا رام)
  • (256 جيجا بايت + 8 جيجا رام)

وعلى منصة إختبار الأداء Geekbench 5 يحقق جلاكسي S22 بلس في إختبار النواة الواحدة سجل 1099 نقطة وحقق 3163 درجة في إختبار تعدد الأنوية.

ارقام Geekbench 5 لهاتف سامسونج s22 بلس

في الإستخدام اليومي ستشعر بسلاسة فائقة عند فتح التطبيقات وإغلاقها والتبديل بينهم. وقدم S22 Plus أيضًا أداء جيدًا جدًا في الألعاب. مثل Call of Duty Mobile و PUBG. الهاتف يُعطي أداء راقي وواحد من الأفضل في العالم، لا غُبار عليه.

البطارية وسرعة الشحن

بطارية سامسونج s22 بلس

انتقدت العديد من تقارير S22 بلس عمر بطارية الهاتف، لكن عند الإختبار، شهدت البطارية التي تبلغ 4500 مللي أمبير يوم من الاستخدام بشكل معتدل. ومن الواضح أن المهام المكثفة مثل الألعاب أو مشاهدة الكثير من الوسائط أونلاين أو تسجيل لقطات عالية الدقة ستؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة، ولكن حتى في الحالات الثلاثة، استمر الهاتف ليوم واحد على ما يرام. يدعم أيضًا الشحن اللاسلكي العكسي بقدرة 15 واط.

إذا كان هناك شيء سيء، فهو سرعة الشحن. حيث تدعي سامسونج أن شحن الهاتف يبلغ 45 واط، ولأن الهاتف لا يأتي مع شاحن داخل الصندوق. عند استخدام شاحن بقوة 80 واط على الهاتف، استغرق الأمر أكثر من ساعتين لتعبئة البطارية بالكامل من الصفر.

ولسنا المراجعين الوحيدين الذين اكتشفوا مشاكل في الشحن بسرعة 45 واط. يبدو أن سرعة الشحن تقترب من 20 واط، وهو أمر غير مقبول لهاتف بهذا السعر. ولا يقارن بما يقدمه كلاً من شاومي و اوبو

نظام التشغيل

نظام تشغيل سامسونج s22 بلس

يأتي سامسونج جلاكسي S22 بلس مزودًا بنظام اندرويد 12 مع واجهة OneUI 4.1 ووعد بتحديثات طويلة الأمد. بالنسبة للتحديثات: تم الوعد بأربعة تحديثات رئيسية لنظام Android وتشكل خمس سنوات من التحديثات الأمنية جزءًا من الصفقة. وهذا مايجعلك تستمر في استخدام الهاتف حتى يتم اصدار Android 16.

التوصيل والشبكات

يدعم موبايل سامسونج S22 Plus تركيب شريحتي اتصال من نوع نانو، ولا يدعم إضافة كارت ذاكرة خارجي.
يدعم شبكات الجيل الخامس 5G.
يحتوي الهاتف على إصدار Wi-Fi 6e, مع دعم الـ GPS، ودعم dual-band، والـ Wi-Fi Direct.
يدعم الإصدار 5.2 من البلوتوث.
يحتوي على عدة مستشعرات البصمة (تحت الشاشة، فوق صوتي)، التسارع، الدوران، القرب، البوصلة والبارومتر.
لا يدعم راديو الـ FM.

فتح الصندوق

فتح صندوق سامسونج s22 بلس

يحتوي الصندوق على:

  • موبايل سامسونج S22 Plus.
  • وصلة شحن/نقل بيانات من نوع Type-C.
  • دبوس معدني لإزالة الشريحة.
  • أوراق الضمان والتعريف بالهاتف.

الخلاصة

لا يقل S22 بلس عن أخيه S22 الترا. بالتأكيد تفقد بعض الميزات، ولكن تحصل على نفس التجربة تقريباً بسعر أقل. التصميم جيد. وتتفوق الشاشة والبطارية على معظم المنافسين، ويستطيع أن يؤدي المعالج كل المهام المطلوبة منه بجدارة. أضف إلى ذلك كاميرا جيدة، والتزام بتحديث البرامج طويل الأمد.

هذا لا يعني أن التجربة لا يشوبها شائبة. ستظل حبيس مساحة التخزين التي اشتريت بها الهاتف لأن سامسونج تمسكت بعدم وجود مساحة تخزين قابلة للتوسيع. وكان من الممكن أن تكون مكبرات الصوت أفضل أيضًا.

خلاصة القول، أن S22 بلس يعد أحد أفضل الهواتف في السوق. قد لا يتباهى ببميزات S22 الترا ولا سيما قلم S Pen، لكنه يقف بثبات وهو يقدم كل ما تحتاجه بدون إسراف متمسكاً بهويته الخاصة، مما يجعله أفضل هاتف يعمل بنظام أندرويد لمن لا يحتاجون إلى قلم.

0

اضغط على علامة فوق اي موبايل لإضافته للمقارنة